منتديات شبكة العلوم
منتديات شبكة العلوم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات شبكة العلوم

منتدي الطب البيطري والعلوم الفلاحية عالم الارانب منتدي الدواجن طرق التربية الامراض الشائعة بين الارانب والدواجن ملتقي محبي البيطرة
 
الرئيسيةس .و .جاخر المشاركاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
سحابة الكلمات الدلالية
الامراض ادوية تلقيح امراض كيفيت انواع الماعز الافتراس الدواجن علاج الجهاز الارنب الارانب ارانب التسمين الابقار برنامج الدجاج maladies دروس تربية بيطرية دجاج الخيول الأرانب الحيوانات
الاعلانات النصية


حقوق المنتدي
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات شبكة العلوم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات شبكة العلوم على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 من مشاكل الأرجل عند الأبقار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
vetoo
نائب مدير المنتدي
نائب مدير المنتدي


انثى
الابراج : الحمل

عدد الرسائل : 277
العمر : 31
المزاج : حنونة
البلد : الجزائر
نقاط : 3619
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مُساهمةموضوع: من مشاكل الأرجل عند الأبقار   الإثنين ديسمبر 27, 2010 4:58 pm

من مشاكل الأرجل عند الأبقار

*- النموات الزائدة بين الظفر :أحياناً تنمو بعض الزوائد اللحمية بين شقى الظفر وتتسبب فى عرج الحيوان وتنشاء هذه النموات عادة بسبب الإحتكاك المستمر أو قد تنشاء نتيجة الإصابة بعدوى وأفضل طريقة للتعامل مع هذه الحالة هى التدخل الجراحى بإزالة هذة الزوائد اللحمية مع تصحيح مشية الحيوان بالتقليم إلا إنها قد تعاود النمو بعد عدة أشهر .

*- مرض تعفن الحافر : ينشاء هذا المرض نتيجة لإصابة الحافر بعدوى بميكروب (سيروفيرس نيكروفيرس & سبيروكيتا بينروزا &فيسىفورمس نودسس ) وتنتج الإصابة عادة بسبب الأرضياب المبتلة والرطبة.
- تحدث الإصابة عادة فى المنطقة الرخوة بين شقى الظفر وقد تمتد وتشمل جزء من الجلد أعلى الحافر وإذا لم تعالج قد تمتد إلى النسيج الداخلى للحفر وهنا تكمن الخطورة ويبدأ الحيوان بالعرج .
- وتنشاء العدوى نتيجة لحدوث جرح ناتج عن الإحتكاك أو بعض الحصوات والأجسام الحادة أو بسبب إنخفاض الكعب لدى بعض الحيوانات فتكون منطقة ما بين الظفر معرضة أكثر للرطوبة والبلل من الأرضيات الموحلة .
- كبر وطول مقدمة الحافر بسبب عدم التقليم قد يتسبب فى حدوث حالات من تعفن الحافر بسسب عدم التهوية الجيدة .
- يعتبر مرض تعفن الحافر من الأمراض الخطيرة عندما تصل الإصابة إلى مفصل الحافر فيكون العلاج عندها غير مجدى والأفضل التخلص من الحيوان.
- يمكن تشخيص المرض بسهلة بالكشف عن منطقة ما بين الظفر حيث أنها تكون متورمه من الجانبين وقد يمتد الإلتهاب إلى مفصل أعلى الحافر وكذلك يشخص من رائحة العفن المميزة.
- للتخلص من هذه المشكلة :
- العمل على أن تكون أرضيات الحظائر جافة بقدر الإمكان خصوصاً فى مواسم المطر وكذلك عند إستخدام رشاشات المياة للتبريد فى الطقس الحار.
- تزويد الممرات ومدخل ومخرج المحلب بأحواض كبريتات النحاس(5%)أو الفورمالين أو إستخدامهما بالتبادل على مدار الإسبوع .
- الحالات المصابة يتم عزلها مبكراً والتعامل معها وذلك بتقليم الحافر المصاب ثم تطهيره بمطهر قوى ثم إستخدام مرهم من مراهم تعفن الحافر ( سولكا جيل ) والتى عادة ما تحتوى على عجينة كبريتات النحاس مع الزنك .
- إستخدام المضادات الحيوية مهم جداً فى معظم حالات تعفن الحافر .
- التقليم الدورى وتنظيف الممرات والحظائر من الحصوات والأجسام الحادة يساعد فى تجنب معظم إصابات الحافر .
*- وجود ثقب إرضية الحافر : يحدث غالباً إما بسبب الحصوات أو جسم معدنى وتتشابه أعراضه مع أعراض مرض تعفن الحافر ولتشخيصه يلزم رفع الرجل وفحص أرضية الحافر وتحديد مكان الثقب ويكون الثقب ممتلئ فى الغالب بالأوساخ والنسيج المتعفن وكذلك ممتلئ بالإفرازات الصديدية.
- يتم تقليم شق الظفر الذى يحتوى على الثقب بحيث يكون مرفوعاً عن الأرض وذلك بترك الشق السليم بدون تقليم حتى يكون ثقل الحيوان مرتكز عليه أو بتدعيم شق الظفر السليم بقطعة خشب خاصة تثبت بأرضيته بحيث يكون الشق المصاب مرفوعاً عن الأرض .
- بعد تحديد مكان الثقب يتم تنظيفه تنظيفاً عميقاً ثم ملئه إما بفتيل أيودين أو بمرهم تعفن الحافر وتم ربطه برباط لمدة ثلاثة أيام على الأقل .
- يجب عزل الحيوان المصاب فى حظيرة جافة نظيفة على الاقل طول فترة العلاج .
- إستخدام المضادات الحيوية قد يكون مفيد فى هذه الحالة .
-- التقليم الدورى وتنظيف الممرات والحظائر من الحصوات والأجسام الحادة يساعد فى تجنب معظم إصابات الحافر .

*- التصلب المؤقت للأرجل الخلفية ( الكرامب): هذه الحالة تعذى فى الغالب إلى أسباب وراثية وقد تتشابه فى أعراضها مع باقى مشاكل القدم والحافر لكنها إختلافها الوحيد أنها تبدأ تدريجياً وببطئ وعادة تحدث فى الأبقار الاكبر من (3 ) سنوات.
- أعراض هذه الحالة تظهر على الحيوان عادة أثناء وقوفه خصوصاً على الأرضيات الخرسانية حيث يحدث تصلب وشد عضلى لعضلات الأرجل الخلفية وأيضاً عضلات الظهر عندها يعمل الحيوان على إستطالة وفرد أرجلة الخلفية بشكل تشنجى لكن بمجرد أن يبدأ الحيوان بالحركة عدة خطوات يبدأ بالمشى بصورة طبيعية.
- غالباً ما يميل الحيوان إلى الرقاد لفترات طويلة .
- فى الحالات الشديد ة يصعب على الحيوان رفع رأسه لأعلى و التحرك على الإتجاهين .
- الراحة ومسكنات الألم قد تفيد فى مساعدة الحيوان .
- الحالات الشدية من الأفضل التخلص منها بالإستبعاد .


_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من مشاكل الأرجل عند الأبقار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبكة العلوم :: المنتدي البيطري :: الاغنام والماعز و الابقار-
انتقل الى: